منتدى المحبة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» 1 اختبارات الفصل الثالث في الفيزياء
الخميس مايو 17, 2012 4:15 pm من طرف maya

» كتاب رائع ومميز اللغة العربية أداء و نطقا و إملاء و كتابة
الخميس مايو 17, 2012 4:13 pm من طرف maya

» تمارين للدماغ لتحسين التركيز والذاكرة
الخميس مايو 17, 2012 4:12 pm من طرف maya

» قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي
الخميس مايو 17, 2012 4:11 pm من طرف maya

» امتحان لتحضير شهادة التعليم الابتدائي
الخميس مايو 17, 2012 4:10 pm من طرف maya

» فضاء القسم التحضيري
الخميس مايو 17, 2012 4:05 pm من طرف maya

» خبيرة المكياج
السبت مايو 12, 2012 9:14 am من طرف maya

» بيجامات تحفة وبتمنى تعجبكم
السبت مايو 12, 2012 9:12 am من طرف maya

» اسهل طرسقة للاقلاع عن عن التدخين
السبت مايو 12, 2012 9:03 am من طرف maya

يناير 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
maya
 
هلآ
 
nouha
 
بنت عز ما تنهز
 
حمده
 
بيسان
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 6 بتاريخ الجمعة فبراير 03, 2012 4:36 pm

شاطر | 
 

 سورة قرآنية وحقائق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمده



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

مُساهمةموضوع: سورة قرآنية وحقائق    الأحد أبريل 08, 2012 2:50 pm


سورة قريش[/b]
مكية
الترتيب في النزول :29
الترتيب في القرآن : 106
الترتيب في النزول : بعد سورة
عدد الآيات : 04
عدد الكلمات : 17
عدد الحروف : 73
سبب النزول[/b] :
نزلت في قريش، لأنه كان معاشهم من الرحلتين: رحلة في الشتاء الى اليمن، ورحلة في الصيف الى الشام، وكانوا يحملون من مكة الادم واللب،
وما يقع من ناحية البحر من الفلفل وغيره، فيشترون بالشام الثياب والدرمك والحبوب، وكانوا يتالفون فى طريقهم ويثبتون في الخروج في كل خرجة رئيساً من رؤساء قريش وكان معاشهم من ذلك، فلما بعث الله رسوله (صلى الله عليه وآله) استغنوا عن ذلك، لان الناس وفدوا على رسول الله (صلى الله عليه وآله) وحجوا الى البيت،
فقال الله: (فليعبدوا رب هذا البيت * الذي أطعمهم من جوع) فلا يحتاجون أن يذهبوا الى الشام (وءامنهم من خوف)
e]]التفسير[/b]
لإِيلافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2)
اللام في قوله لإِيلافِ للتعجب.ومعنى[ الإيلاف ]:الإلف والاعتياد.
وقريش - على الأصح - هم: بنو النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر ، فكل من كان من ولد النضر فهو قرشي ، ومن لم يلده النضر فليس بقرشي .
وقيل قريش:هم ولد فهر بن مالك بن النضر , وقريش يأتي منصرفاً إن أريد به الحيّ ، وغير منصرف إن أريد به القبيلة .
ومعنى الآية :اعْجَبوا لإلف قريش، وأَمْنِهم، وانتظامِ رحلَتيْهم:رحلة الشتاء إلى "اليمن"، ورحلة الصيف إلى "الشام"، وتيسير ذلك; لجلب ما يحتاجون إليه.
فقيل: إنَّ اللام في قوله : { لإيلاف } : متعلقة بآخر السورة التي قبلها . كأنه قال سبحانه : أهلكتُ أصحابَ الفيل لأجل تألف قريش . قال الزجاج : والمعنى : فجعلهم كعصفٍ مأكولٍ { لإيلاف قُرَيْشٍ } أي : أهلك الله أصحاب الفيل لتبقى قريش ، وما قد ألفوا من رحلة الشتاء والصيف .
وقال في الكشاف : إن اللام متعلق بقوله : فَلْيَعْبُدُواْ . أمرهم أن يعبدوه لأجل إيلافهم الرحلتين ، ودخلت الفاء لما في الكلام من معنى الشرط , والمعنى : إن لم يعبدوه لسائر نعمه ، فليعبدوه لهذه النعمة الجليلة .
فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3)
والمعنى: فليخلصوا العبادة لرب هذا البيت الحرام الذي مكَّنهم من هاتين الرحلتين. ويشكروه على ذلك. كما قال تعالى: إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ النمل:91
الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)
أي:الذي أطعمهم من جوعٍ وهم بوادٍ غير ذي زرع ، وآمنهم من خوفٍ والناس يُتَخطَّفون من حولهم .كما قال تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ العنكبوت:67
واعلم من استجاب لأمر الله تعالى فأفرده بالعبادة جَمَع الله له بين أمن الدنيا وأمن الآخرة ومن عصاه سلبهما منه، كما قال تعالى: وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ النحل:112-113
أخرج الحاكم في المستدرك (2/536) و البيهقي في مناقب الشافعي (1/34) عن أم هانئ بنت أبي طالب؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فضل الله قريشًا بسبع خلال (الخلة وهي السمة والخصلة والصفة ): أني منهم, وأن النبوة فيهم، و(الحجابةالقيام بخدمة الكعبة وحفظها وامتلاك مفاتيحها)، والسقاية فيهم(سقاية الحاج ,وهي سقيهم الحاج ماء به زبيب ونحوه )..
، وأن الله نصرهم على الفيل، وأنهم عبدوا الله - عز وجل- عشر سنين لا يعبده غيرهم، وأن الله أنزل فيهم سورة من القرآن" ثم تلاها رسول الله: بسم الله الرحمن الرحيم " لإيلافِ قُرَيْشٍ إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ " وقال الحاكم: "صحيح الإسناد ولم يخرجاه"، وتعقبه الذهبي فقال: "فيه يعقوب بن محمد الزهري ضعيف، وإبراهيم صاحب مناكير هذا أنكرها".
وقد حسن الحافظ العراقي هذا الحديث. وللشيخ ناصر الدين الألباني مبحث حول هذا الحديث في السلسلة الصحيحة برقم (1944) وذهب إلى تحسينه، والله أعلم.

[b]قال عنها الرسول الكريم :

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة لإيلاف قريش أعطاه الله عشر حسنات بعدد من طاف بالكعبة واعتكف بها».

* البلاغة :
تضمنت السورة الكريمة وجوها من البديع والبيان نذكر منها ما يلي :
1- الطباق بين ( الشتاء والصيف ) وبين الجوع والإطعام أطعمهم من جوع وبين الأمن والخوف وآمنهم من خوف .
2- الإضافة للتكريم والتشريف رب هذا البيت.
3- تقديم ما حقه التأخير لإيلاف قريش والأصل ليعبدوا رب هذا البيت ) لإيلافهم رحلة الشتاء والصيف ) فقدم الإيلاف تذكيرا بالنعمة.
4- التنكير في لفظة جوع ولفظة خوف لبيان شدتهما أي جوع شديد ، وخوف عظيم

d]]من خواص سورة قريش

دعاء للامان من الخوف والأمن من الشر وقضاء الحاجة من خواص سورة قريش
تقرأ سورة قريش وبعدها اللهم انك آمن من كل شيء فبخوف كل شيء منك أمني مما أخاف بحق طه وقاف وبالداريات و الأحقاف وبهول يوم المخاف يا خفي الألطاف اللهم إني أسالك بلطفك الخفي الذي ما استغاث به احد من خلقك إلا امن وكفى اللهم اكفني شر كل جبار عنيد وشيطان مريد وضعيف في الخلق وشديد يا شديد يا قهار يا قوي يا قادر يا مقتدر يا معيد يا الله يا الله يا الله يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد يا ستار اللهم إني أسالك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وباسمك العظيم الأعظم وجدك الأعلى وبكلماتك التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر أن تصلي وتسلم علي سيدنا محمد صلي الله عليه وآله وسلم وان تقضي حاجتي وهي ..وتذكر اسم حاجتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maya
Admin
avatar

المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 31/12/2011
العمر : 21
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: سورة قرآنية وحقائق    السبت مايو 12, 2012 8:17 am

شكرا موضوع رائععع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almahaba2012.ahlamuntada.com
 
سورة قرآنية وحقائق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحبة :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: